الأخبار

    التوصيات الختامية لندوة اليوبيل الفضي

       
    292 مشاهدة   |   0 تقييم
    تحديث   13/06/2020 11:03 مساءا

    التوصيات الختامية لندوة اليوبيل الفضّي لمجلّة نجم المشرق على الفيسبوك

    "ننشرُ كلمة الله معًا" / 12-13 حزيران 2020

     

    برعاية البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو كلّي الطوبى، عقد دار "نجم المشرق" الثقافي للنشر والتوزيع للفترة 12-13 حزيران 2020 على صفحة "قناة نجم المشرق" وكروب "دار نجم المشرق الثقافي للنشر والتوزيع" على الفيسبوك، ندوةً بعنوان "ننشرُ كلمة الله معًا" بمناسبة مرور خمسة وعشرين سنة على إصدار مجلتنا البطريركية "نجم المشرق" (1995-2019) احتفاءً بهذه المناسبة المهمة في كنيستنا الكلدانية، وتقديرًا لكل الجهود التي تُبذل في سبيل نشر كلمة إلهنا في العراق وخارجه، ولكي يرى الجميع "نجمه في المشرق" (متى 2/2). واختار الدار استخدام تقنيات مواقع التواصل الاجتماعي لإقامة الندوة، نظرًا لتفشي وباء الكورونا الذي حدّ من التجمعات البشرية في بلدنا وبلدانٍ عدّة، وحرصًا على ألاّ تتأخر الندوة أكثر وقد دخلت المجلة في عامها السادس والعشرين هذا العام.

    تضمنت الندوة ثلاثة محاور: نشر كلمة الله في الكتاب المقدس، ثمّ في تعليم الكنيسة، وأخيرًا من الناحية الإعلامية. وقدّم المحاضرون دراساتٍ معمّقة، كما ساعدت المداخلات التي رافقتها في إلقاء الضوء على أبواب المجلة التي اهتمّت بهذه المحاور خلال مسيرتها، من الناحية النفسية والاجتماعية والقانونية واللاهوتية والفنية. وتمّ عرض مسيرة المجلة ونشاطاتها مرفقة بإحصائيات. وفي ختام الندوة خرج المشاركون بالتوصيات الآتية:

    1. تأسست مجلة "نجم المشرق" لتكون لسان حال البطريركية الكلدانية في العراق ومجلة العائلة المسيحية، تنقل كلمة الله وتعليم الكنيسة لأفرادها. إذ نشكرُ الله على نعمتِهِ التي رافقت مسيرة مجلتنا خلال ربع قرنٍ من تاريخ كنيستنا الكلدانية، نتعهد أن نواصلَ المسيرة ليضيء نجمنا في سماء المشرق وفوق أرض العراق الحبيب، أرض أبينا إبراهيم كليم الله. كما تؤكد مجلتنا التزامها بأهدافها الروحية والثقافية والإعلامية التي وُجِدت من أجلها، ومستعدّة لأي تطوّر يساهم في إيصال الكلمة بصورةٍ فعّالة أكثر.

    2. تؤكد مجلتنا أيضًا التزامها بنشاطاتها الثابتة الأخرى: إصدار مجلة "بين النهرين" التراثية التاريخية (منذ عام 1973)؛ إصدار ملحق "شبيبة المشرق" (منذ عام 2015)؛ إصدار التقويم الطقسي لبطريركية بابل الكلدانية؛ إصدار منشورات دينية وتاريخية ومنوّعة وصل عددها إلى اليوم (59) كتابًا؛ دورة الإعلام الكنسي (منذ عام 2014)؛ نشر تقارير إيمانية على "قناة نجم المشرق" (منذ عام 2017 ووصلت إلى اليوم 56 تقريرًا) على موقعي اليوتيوب والفيسبوك.

    3. مكتبتا المجلة: مكتبة البيع التي تتضمن منشوراتنا ومنشورات دور أخرى، ومكتبة الاستعارة والبحث، مفتوحتان أمام الباحثين وطالبي العلم في كافّة المجالات المسيحية، ممن يبحون عن مصادر ومراجع لدراساتهم وبحوثهم، وتقدّم كافة التسهيلات الممكنة لمساعدتهم وذلك في موقعها الحالي الكائن في بغداد / زيونة، بجانب كنيسة تهنئة العذراء مريم. كما أن المجلة مفتوحة أيضًا أمام الكتّاب الذين يودّون أن يغنوا صفحاتها بكتاباتهم وبحوثهم، وتشجّعهم ليرفدوها بمقالات في مجال اختصاصهم.

    4. يقوم دار "نجم المشرق" الثقافي بتحديث بيانات موقعه على شبكة الانترنت، إذ بدأ خلال هذا العام بنشر الأعداد الاولى من المجلة كاملةً وبصيغة مقالات (PDF) لتعميم فائدتها (اطلع على موقع المجلة في باب "أرشيف نجم المشرق": www.nagmalmasriq.org). ويعمل الدار على تطوير موقعه ليكون وسيلة اتصال مع الباحثين والمتابعين لنشاطاته.

    5. من ثمار هذه الندوة، سيقوم دار "نجم المشرق" الثقافي في المستقبل بإعداد دورات متخصصة في برامج التصميم وأخرى، سنعلن عنها في وقتها، لتكون إحدى نشاطات دارنا الثابتة.



    comments تعليقات

    الاسم

    البريد الالكتروني

    نص التعليق
    0/2000




    Copyright © www.nagmalmasriq.org . All rights reserved
    3:45